الثلاثاء , 12 ديسمبر 2017
أخبار عاجلة

ابن كفر الدوار المعلم “حسن شحاته” اسطورة الرياضة المصرية أول ضيوف موسوعة “نجم الاستاد”

الكابتن حسن شحاتة لاعب ومدرب المنتخب المصرى ونادى الزمالك السابق

تقرير ـ ايمان عادل

تعد محافظة البحيرة من ابرز المحافظات التي انجبت للرياضة في مصر مجموعة من ابرز المواهب علي مر التاريخ وعندما نتحدث عن المواهب يجب أن يذكر اسم حسن شحاته الملقب بـ “المعلم” ابن مدينة كفر الدوار الذي ولد فى (19/6/1947) ، ودرس في المدرسة الابتدائية في كفر الدوار ثم مدرسة صلاح سالم الثانويه التجارية ، كان مولع بكرة القدم منذ نعومه اظافره.

 فبدأ حياته الكروية في نادي كفر الدوار بدورى الدرجه التانية بعد ذلك عرض عليه محمد حسن حلمي الانضمام لنادي الزمالك وبالفعل تم انضمامه واحرز ثلاثه اهداف في اول مباراة له ، وبعد ذلك اندلعت الحرب في البلاد سنة 1967 فتوقف النشاط الرياضى في مصر فاضطر حسن شحاته الي التوجه للاحتراف الخارجي في نادي كاظمه الكويتى وحقق هناك العديد من النجاحات والالقاب منها حصوله علي لقب احسن لاعب في اسيا عام 1970.

 وبذلك يعتبر اللاعب الوحيد الذي حصل علي لقب افضل لاعب في قاره غير قارتة الاصلية وبعد ذلك رجع لنادي الزمالك بيته الاصلى سنه 1971 وشارك في العديد من البطولات وحصل علي الدوري المصري وكاس مصر ثلاث مرات وحصل علي جائزة افضل لاعب في مصر عام 1976 ، ووسام الرياضة من الطبقة الاولى عام 1980

وانضم ايضا الي المنتخب الوطني ولعب 70 مباراه دولية وشارك في 4 بطولات امم افريقيا ثم احرز لقب افضل لاعب في بطولة افريقيا عام 1974 ، وبعد مسيرة حافلة بالالقاب والبطولات قرر حسن شحاته اعتزال اللعب في عام 1983.

واتجه بعد ذلك الي التدريب وكانت مسيرته التدريبيه لا تقل اهمية عن مسيرته كلاعب فبدأ التدريب في نادي الزمالك وتولي قيادة ناشئى الزمالك تحت 19 عام ، ثم اتجه الي تدريب الوصل الاماراتى واحرز معهم لقب كأس رئيس دولة الامارات ، ثم المريخ المصرى والشرطه العمانى ولم يحرز معهم اي بطولات تذكر ، ثم تولي قيادة الاتحاد السكندرى وحقق معهم المركز الرابع في الدوري ، وبعد ذلك رجع الي الزمالك مره اخرى كمدرب مساعد مع المدير الفنى طه بصرى وانهيا الموسم فى المركز الثانى.

وكان له باع طويل في تدريب اندية القسم الثاني فصعد بفريق الشرقية ، المنيا ومنتخب السويس الي الدوري الممتاز ، كان يصعد بفريق ثم يتركه ويذهب لفريق اخر ويصعد به وهكذا حيث صعد بفريق المنيا موسم (1997 -1998) ثم استقال وتولي مهمه نادي الشرقية وصعد به في مباراة فاصله مع نادى بني سويف فاز فيها ابناء الشرقيه بثلاثه اهداف مقابل هدف وحيد ، ثم رحل عنهم وانتقل لفريق منتخب السويس ليبدأ معهم المسيرة في الصعود الي الدوري الممتاز في موسم (1999-2000).

وفي موسم 2004 تولي مهمه نادي المقاولون العرب الذي كان في القسم الثانى وحقق معهم المستحيل بالفوز ببطولة كأس مصر علي حساب الاهلي بنتيجه 2/1 وبعدها بشهرين استطاعوا التغلب علي الزمالك ايضا والفوز ببطولة السوبر المصرى.

ثم اتجه بعد ذلك الي المنتخبات وتولى قيادة منتخب الشباب والفوز ببطولة افريقيا التي أهلت المنتخب للوصول لكأس العالم للشباب ونجحوا في الصعود الي دور 16.

وبعيدا عن هذه الانجازات كان ينتظر حسن شحاته انجاز له مذاق اخر بتوليه مهمة المنتخب الوطني الاول واستطاع ان يحفر اسمه في التاريخ بالفوز ببطولة امم افريقيا ثلاث مرات متتاليه اعوام (2006/2008/2010) وحصوله علي جائزة الكاف لافضل مدير فنى في افريقيا عام 2008 ، وايضا جائزة الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء كافضل مدير في القارة السمراء عام 2010.

وتأهل ايضا المنتخب الي كأس العالم للقارات سنه 2009 وقدم عروض رائعه امام منتخب البرازيل في مباراة مميزة وبعدها التغلب علي المنتخب الايطالي بطل العالم أنذاك لينجح المنتخب المصرى فى تحقيق المركز التاسع عالميا والاول افريقيا.

وبذلك استطاع ابن محافظة البحيرة ومدينة كفر الدوار فرض اسمة علي الجميع في مصر وافريقيا واصبح ايضا من الاسماء اللامعة عالميا فى كرة القدم بعد هذه الانجازات التى حققها المعلم.اليكم بعض الصور من خلال مسيرة الاسطورة البحراوية الكابتن حسن شحاتة

  

شاهد أيضاً

الترام والاولمبى يحققان الفوز فى الدور الثانى من دورى السله “الممتاز أ” المقام بصالة “دمنهور”

كتب ـ سعيد عبداللا أنتهت المباريات الاولى للدور الثانى من دورى كرة السله “الممتاز أ” …

تعليق واحد

  1. الله على ايامك ياحسن شحاته
    التقرير رجعنا للايام الجميله ❤❤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *