الجمعة , 18 أكتوبر 2019

فيديو .. أهالي البحيرة مهددين بالموت البطئ .. 800 فدان بأراضي ابو المطامير تزرع السرطان والفشل الكلوي لريها بمياة الصرف الصحي


كتب – نوره  سلطان عرقوب

تشهد قرى الطود وصيدناوى وابوطاهر وابوبهية التابعين لمركز أبوالمطامير بمحافظة البحيرة كارثة بيئية تهدد أرواح المواطنين من ابناء المحافظة ومن يعتمد علي المحصولات الزراعية التي يتم حصادها من 800 فدان بنطاق تلك القري بعد تلوثها بريها بمياة صرف صحي .

 فيبدو أن سنوات الإهمال الطويلة التي عاشتها الزراعة المصرية مازالت مستمرة ليجد المزارع تسلل مرض الأهمال الجسيم إلي حوالى 800 فدان التي تواجه شُح المياه الصالحة لرى محاصيله ليستبدل في ريها  بمياه الصرف الصحي ليزرع معها الموت البطئ في شكل أمراض مزمنة مثل الالتهاب الكبدي الوبائي والفشل الكلوي والسرطان.

 حيث يعانى الاهالى من عام 2014 من غلق منفذ المياة من ترعة النوبارية فاصبحت مياه الرى مقتصرة على مياة الصرف الصحى من مخلفات المصانع مما ادى الى تلف المزروعات فى مساحات كبيرة وظهور أملاح على سطح التربة مما يجعل 400 أسرة معرضين للتشرد و خراب بيوتهم .

اكد احد الفلاحين م غ ع  في تصريحات خاصة لـ ” ميدان البحيرة  ” علي قيامنا بزراعة الارض ذره أكتر من مرة وبسبب الأملاح بارت الارض وكثرت الحشائش مشيرا  الي ارتفاع أسعار الأدوية الزراعية قائلا “هما عرفين شكارة الكماوي بكام يا جماعه احنا .. اتخرب بيتنا “.

كشف م ب ع   أحد المواطنين المتضررين أنهم قدموا اكتر من شكوي من بداية المشكله بس للاسف  لم  يستجيب أحد قائلا ” ولا حد (عبرنا ” موكدا احنا الطبقه المطحونه محدش بيسال علي الفلاح.

شاهد أيضاً

صور .. ضبط كميات من الأسماك المملحة والرنجة فاسدة قبل شم النسيم بايتاي البارود

شنت مديرية التموين بالبحيرة ، حملة لضبط الخارجين عن القانون ، ومكافحة تجارة السوق السوداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *