الأحد , 16 ديسمبر 2018
أخبار عاجلة
ويست لصيانة الحاسبات

ثاني المساجد في مصر وإفريقيا تم بناءه بدمنهور و ننشر ما لايعرفه البعض عنه


نستكمل مسيرة سلسة تقارير تراث البحيرة الذي لا يعرفها البعض مناـ لنعرض أحد أهم المعالم الاثرية والتراث في  مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة وهو مسجد “التوبة” .

حيث يعد مسجد التوبة بميدان عرابى فى مدينة دمنهور بالبحيرة من أشهر المساجد الإسلامية فى المحافظة ، وهو ثانى المساجد فى مصر وإفريقيا من حيث زمن البناء بعد جامع عمرو بن العاص،حيث بناه عمرو بن العاص في 21 هجرية.

يقع المسجد بشارع عرابي فى مكان استراتيجى بمدينة دمنهور بالقرب من محطة السكة الحديد وهو من روائع البناء المعمارى الإسلامى حيث يوجد به العديد من الزخارف الرائعة وأعمدة من أفضل أنواع الرخام، وكتبت على الأسقف اّيات بمختلف أنواع الخطوط الزخرفية التي كتبها الخطاط الراحل صيام، خطاط الملك فاروق وأحد اشهر الخطاطين المصريين.

يحتوى على نجفة أثرية تزن ثلاثة أطنان من النحاس، كما أن قبلة المسجد مصنوعة من الجبس ولم تتغير منذ إعادة بناء المسجد عام 1958.

وملحق به معهد لإعداد الدعاة ودار تحفيظ القرآن الكريم وفصول تقوية ويقصده المسلمون من كل أنحاء دمنهور.

و تسمية مسجد التوبة بهذا الاسم ترجع لكون التائبين يقصدونه للأوبة والتوبة إلى الله.

وتم ترميم المسجد عشرة مرات، وبعد أكثر من 1350 سنه هجرية من إنشاء المسجد بدأت أعمال ترميمه وإعادة إعماره مرة أخرى في العصر الحديث عام 2012 وذلك تحت رعاية جمعية تعمير وإنشاء المساجد بدمنهور والكثير من المتبرعين ورجال الأعمال الخيرين وفى عام 2013 تابع اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة الاسبق اعمال الترميم وحتى اوائل عام 2015 باثنين مليون جنيه بالجهود الذاتية من أهالي مدينة دمنهور.

شاهد أيضاً

ندوة بمكتبة دمنهور تشيد بنجاح حملة الرئيس السيسي بالكشف عن المرضي قبل اصاباتهم بمضاعفات

نظمت مكتبة مصر العامة  بدمنهور بالتعاون مع فرع المنظمة العالمية لخريجي الازهر الشريف بالبحيرة ندوه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *